فيفا يقر تعديلات جديدة على قانون لعبة كرة القدم

 

اجرى الاتحاد الدولي لكرة القدم “FIFA” تعديلات جديدة على قوانين اللعبة , تهدف إلى المزيد من الإثارة والتشويق فيها.

وارسل فيفا التعديلات الجديدة إلى الاتحادات المحلية في العالم يوم أمس الاربعاء تمهيدا لتطبيقها , بما يخدم اللعبة الأكثر شعبية.

وقال المحاضر الدولي والآسيوي ومقيم الحكام (اسماعيل الحافي) لوكالة الانباء الاردنية (بترا) أن الفيفا اجرى تعديلات على العديد من التفاصيل مثل ركلة الجزاء , ولمس الكرة باليد بالنسبة للمدافع والمهاجم , والتسلل , إضافة الى تعديلات على عمل حكم الفيديو.

واوضح الحافي أنه وبموجب عمله كمحاضر تحكيمي فانه بدأ بترجمة هذه التعديلات , تمهيدا لتعميمها على الحكام , ومن ثم شرحها خلال ممارسة عمله كمحاضر معتمد من قبل الاتحادين الدولي والآسيوي.

من جهته .. عرض مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم “IFAB” توضيحا جديدا بالصور حول عدة تغييرات ستتم , وذلك خلال اجتماع المجلس الذي عقد عبر الفيديو , جاء من أبرزها:

لمسة اليد تحتسب إذا جاءت الكرة بين الكتف والذراع، بالإضافة إلى عدم المعاقبة على لمسة الكرة باليد غير المقصودة من المهاجم أو زميله إذا لم تكن مباشرة قبل تسجيل الهدف أو فرصة واضحة لتسجيل الهدف , وتحتسب مخالفة في حال كانت لمسة اليد مباشرة من زميله.

إشهار البطاقة الصفراء للاعب الذي لا يحترم المسافة القانونية في إسقاط الكرة “4 متر” بعكس السابق الاكتفاء بالإنذار الشفهي.

ومن ضمن التعديلات أيضا عدم احتساب مخالفة على إيقاف الهجمة الواعدة في حال طبق الحكم مبدأ إتاحة الفرصة أو سمح بتنفيذ الركلة الحرة بشكل سريع، بعكس السابق التي كان يشهر فيها البطاقة الصفراء.

وشهدت التعديلات عدم معاقبة حارس المرمى إذا ارتكب مخالفة وبعدها تم إهدار ركلة الجزاء أو ارتدت من المرمى دون أن تلامس الحارس إلا إذا أثرت المخالفة على من يركل الكرة , بينما كان في السابق تتم معاقبة الحارس بالبطاقة الصفراء.

وأعلن الاتحاد الدولي أن تطبيق التعديلات الجديدة سيكون بدءًا من الموسم المقبل 2020/2021 الذى لم يتحدد بعد بسبب تجميد الموسم الحالي جراء تفشي فايروس كورونا.

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

17 − 3 =